صورة عربية جوه مجال طاقة

نصائح

إليك بعض النصائح المفيدة في القيادة

.احرص على صيانة سيارتك، وفحص مستويات الزيت بانتظام للمحافظة على سعادة محركك
احرص على فحص ضغط إطارات سيارتك مرة في الشهر على الأقل وقبل السفر في رحلات طويلة. إنّ نقص ضغط الإطارات يمكن أن يزيد من استهلاك الوقود بنسبة قد تصل إلى %*.4
قم بإغلاق النوافذ إذا كنت تقود السيارة بسرعة 96 كيلومتر في الساعة أو أكثر ، حيث أن إبقاء النوافذ مفتوحة ينتج عنه مقاومة هوائية تزيد من استهلاك الوقود وخاصة أثناء القيادة على سرعات عالية. قم أيضًا بإزالة شبكة سقف السيارة إذا لم تكن في حاجة إليها حيث أن إزالتها يوفر ما يعادل 10% من الوقود.**
لا تبقِ محرك سيارتك يعمل أثناء وقوف سيارتك لفترات طويلة من الوقت، إذا اضطرتك زحمة المرور إلى التوقف لفترات طويلة، قم بإطفاء محرك سيارتك شريطة أن يكون الوضع آمناً للقيام بذلك.
من المعروف أن جهاز التكييف يستهلك الوقود وينتج عنه انبعاث ثاني أكسيد الكربون**. إذا كنت تقود سيارتك بسرعة بطيئة، فمن الأفضل ألا تشغّل جهاز التكييف وأن تفتح نوافذ سيارتك للتهوية.
تأكد من خلوّ صندوق سيارتك والمقاعد الخلفية من الأشياء التي لا تحتاجها والتي تشكل حملاً على سيارتك. إن حمل الأدوات وحقيبة الرياضة المليئة بكافة المعدات الرياضية قد يزيد من وزن سيارتك وهذا بدوره يزيد الجهد الذي يبذله محرك سيارتك وبالتالي يستهلك المزيد من الوقود.
من المفيد أن تعوّد نفسك على تحريك ناقل السرعة إلى السرعة الأعلى في أقرب وقت ممكن، فضبط ناقل السرعة على السرعات الأعلى يقلل من استهلاك الوقود**
قُد سيارتك بسلاسة وبسرعة مناسبة قدر الإمكان. تذكر أنّه إذا زدت من سرعة سيارتك أو ضغت على الفرامل بصورة مفاجئة فعلى الأرجح أن يزيد استهلاك محرّك سيارتك من الوقود وينتج المزيد من ثاني أكسيد الكربون.
حاول أن تتجنب مناطق الازدحام المروري قدر الإمكان حتى لاتضطر لإيقاف محرك سيارتك وتشغيله بشكل متكرر دون داعٍ. إنّ القيام بهذه العمليّة ستمكّنك من القيادة بشكل سلس.
عندما تشارك أصدقائك أو جيرانك في ركوب سيارة واحدة فهذا يعني تقليل عدد السيارات على الطريق وبالتالي التخفيف من زحمة المرور.
مبادرة من المفوّضيّة الأوروبية واتحاد شركات تكرير البترول الأوروبية FuelsEurope www.savemorethanfuel.eu

*الوكالة الدولية للطاقة

** المفوّضية الأوروبية